مدونة على الطريق: مفتاح الكعبة

أخبار العربية

شريط وذكر

ضع بريد ليصلك الجديد

مجموعات Google
ضع بريدك الإلكترونى ليصلك كل جديد فى المدونة
البريد الإلكتروني:

آخر الموضوعات

الأحد، 26 ديسمبر، 2010

مفتاح الكعبة

يوم الأحد .. غرة شهر ذو الحجه 1431
انتقل الى رحمة الله تعالى الشيخ عبدالعزيز الشيبي

عن عمر يناهز 82 عاما ، في الوقت الذي يتم فيه تسليم
كسوة الكعبة المشرفة لكبير سدنة بيت الله الحرام .. اليوم

***

من هو عبد العزيز الشيبي ؟

تشرف بحمل مفتاح الكعبة منذ 18 عاماً
كبير السدنة .. يغادر الدنيا قبل ساعات من تسلم الكسوة




.
=. =. =.=.=.=.=.=.=.=.=.=
معالى الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوى الشيخ صالح الحصين عند تسليم كسوة الكعبة المشرفة لكبير سدنة بيت الله الحرام الشيخ عبد العزيز الشيبى في موسم حج عام 1429 .. جريا على العادة السنوية التي تتم فيه من كل عام تسليم الكسوة الجديدة الخارجية للكعبة المشرفة لكبير السدنه ليتم تركيبها في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة بدلا من الكسوة الحالية

"سدنة الكعبة" يتوارثونها ب " الأكبر سناً "
هذه العائلة تحمل شرفا لا يعلوه شرف اختصها الله بحمل مفتاح الكعبة المشرفة حتي يوم القيامة .. انهم أبناء بني شيبة وبني طلحة الذين يطلق عليهم سدنة الكعبة وهم الذين اعاد اليهم الرسول صلي الله عليه وسلم مفتاح الكعبة بعد فتح مكة تنفيذا لأمر الله .. وقال لهم الرسول في حديثه الشريف : "خذوها يابني طلحة بأمانة الله واعملوا فيها بالمعروف .. خالدة تالدة لا ينزعها منكم إلا ظالم".
وتنتقل السدانة من شخص إلى آخر بالتوارث إذ ينتقل مفتاح الكعبة المشرفة إليه مباشرة ولا يشترط أن يكون السدان هو ابن السدان السابق فمن الممكن أن يذهب المفتاح إلى ابن العم وهكذا فالسن هو الذي يحدد السدان
وعما إذا كان مفتاح الكعبة المشرفة يتغير بتغير الباب نفى الشيخ عبدالعزيز الشيبي ذلك قائلاً : حينما جرى تغيير باب الكعبة المشرفة في عهد الملك خالد بن عبدالعزيز - رحمه الله - ظل القفل والمفتاح كما هما دون تغيير في شكلهما أو تجديد لهما
وعن وصف الكعبة من الداخل يقول الشيخ عبدالعزيز الشيبي: هي أرض عادية وبها ثلاثة أعمدة وسقف، وفي السابق كان هناك من يقدم هدايا للكعبة ممثلة في أباريق وسطول من النحاس والفضة وكانت تستخدم للغسيل وتباع إن كانت هناك حاجة لإصلاح شيء بالكعبة، لكن الآن وفي عهد حكومتنا الرشيدة اصبحت عملية إصلاح وترميم الكعبة المشرفة تحظى باهتمام الدولة ولم تعد هناك حاجة لمثل هذه الهدايا.
وعن عملية استبدال ثوب الكعبة المشرفة يقول الشيخ الشيبي: كانت عملية تغيير ثوب الكعبة المشرفة تبدأ في اليوم السابع من ذي الحجة حيث نتسلم الثوب ونحمله إلى الحصوة ونبدأ عملية تشبيك أطرافها ثم لفها ونضعها في اليوم الثامن من ذي الحجة على سطح الكعبة لنبدأ في اليوم التاسع عملية انزال الثوب الجديد ونخرط الثوب القديم ونبدأ عملية خياطة البقش التي تستمر عادة حتى اليوم العاشر أو الثاني عشر من شهر محرم وهو ما يعني أن عملية استبدال الثوب تستمر لمدة شهر تقريباً وكان معظم أفراد الأسرة يشاركون في عملية استبدال الثوب إضافة إلى عدد من المتطوعين للعمل والعمال الذين يعملون معنا .
=. =. =.=.=.=.=.=.=.=.=.=
لقاء مع الشيخ عبدالعزيز الشيبي ..
الكعبة لا تفتح الا بوجودنا ، والمفتاح نحتفظ به في كيس خاص
نعم الكعبة لا يتم فتحها الا بوجود احد افراد بيت الشيبي بمكة المكرمة بهذه الاجابة بدأ ضيفنا الشيخ عبدالعزيز شيبي كبير سدنة بيت الله الحرام الذي يحمل اغلى مفتاح لأغلى بيت وهو مفتاح باب الكعبة المشرفة .
موضحاً انه كثيراً ما يسأله الخاصة والعامة عن صحة المقولة التي تقول ان باب الكعبة المشرفة لا يفتح الا بوجود احد افراد بيت الشيبي ويوضح ان هذه المقولة فيها شيء من الصدق لكون مفتاح باب الكعبة المشرفة مع عائلة الشيبي منذ فتح مكة المكرمة ( وقبلها ) وقد اعطاه رسولنا المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم لجدهم طلحة بن شيبة وقال (خذوها آل شيبة خالدة تالدة لا ينزعها عنكم الا ظالم) او كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم .
مفتاح الكعبة المشرفة

ويوضح ان مفتاح الكعبة المشرفة هو مفتاح عادي من الحديد وقد تم تغييره عدة مرات في عصوراسلامية مختلفة ولو قام احد الاشخاص باخذه ليفتح باب الكعبة لتم فتحها ولكنه شرف شرفه الله لآل الشيبي حيث لم يقم اي خليفة او ملك عبر التاريخ الاسلامي بأخذه من آل الشيبي ..
* واين تمت صناعته .. ?
** مفتاح باب الكعبة المشرفة كما اسلفت لك تتم صناعته مع باب الكعبة المشرفة
وهذا المفتاح الذي معي هو لباب الكعبة المشرفة الذي امر بصناعته الملك خالد
بن عبدالعزيز رحمه الله
** واين تحتفظ بالمفتاح .. وهل سبق ان فقدته .. ?
** احتفظ بالمفتاح في كيس خاص تتم صناعته يدوياً في مصنع كسوة الكعبة المشرفة وهو في مكان آمن ولم يسبق ان فقدناه .. الا ان كتب التاريخ تشير الى ان احد الاشخاص حاول سرقته في احد العصور الاسلامية ولكن تم العثور عليه .
** وماذا يحدث داخل الكعبة المشرفة بعد فتح بابها في يوم مناسبة غسيل الكعبة .. ?
** بعد فتح باب الكعبة المشرفة يتم ادخال ماء زمزم الطاهر وخلطه بدهن الورد والعود ثم غسل ارضية الكعبة المشرفة والمغطاة بالرخام وكذلك جدرانها الاربعة من الداخل على ارتفاع نحو مترين .. ثم يتم اخراج الماء للخارج وتنشيفها ثم تطييبها من الداخل حيث تنتهي بذلك مراسم الغسيل والتي تتم مرتين في العام .
(في شهر شعبان وشهر ذي الحجة)
** وماذا يوجد داخل الكعبة .. ?
** لا توجد اشياء كثيرة داخل الكعبة المشرفة عدا صندوق خشبي في وسطها يتم وضع هدايا الكعبة مثل دهن العود والورد واقمشة غسيل الكعبة في داخله كما يوجد بعض الفوانيس الاثرية معلقة في سقفها بالاضافة لسلم حلزوني على يمين الداخل اليها للصعود الى سطحها ..
** كم عدد مرات دخولك للكعبة المشرفة .. وهل الدخول مسموح للجميع ..؟
** اما عدد مرات دخولي للكعبة المشرفة فلا استطيع حصرها لكثرتها واما دخول الكعبة للجميع فهذا امر غير ممكن لكثرة اعداد المسلمين والحجاج والمعتمرين ولكن يتم اعتماد بطاقات خاصة من الجهات المسؤولة لمن يدخل الكعبة المشرفة ويتم السماح لسفراء الدول الاسلامية المعتمدين في المملكة من دخولها قبل مراسم الغسيل بفترة قصيرة ..
** كسوة الكعبة المشرفة هل هي من املاك السدنة وهل يتم تسليمها لكم بعد تجديد كسوتها?
** كانت كسوة الكعبة المشرفة تسلم للسدنة ولكن منذ فترة طويلة رأت الحكومة
ان تدفع لآل الشيبي مبلغا محددا مقابل الكسوة وتأخذ الكسوة حيث يتم توزيع قطع منها على ضيوف الدولة .
** وكيف تقيمون حجم الرعاية التي تجدونها من حكومة خادم الحرمين الشريفين ايده الله .. ?
** في الحقيقة وللتاريخ لم نشهد عناية واهتماما بالحرمين الشريفين والكعبة المشرفة مثل ما شهدته في ظل الدولة السعودية منذ عهد الملك عبدالعزيز رحمه
الله ومروراً بابنائه البررة وحتى العهد الزاهر لخادم الحرمين الشريفين حفظه الله وسموولي عهده الامين حيث شهد الحرمان الشريفان اكبر توسعة في تاريخهما كما تم ترميم الكعبة المشرفة ترميماً شاملاً قبل عامين كما تجد اسرة آل الشيبي الرعاية والاهتمام من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني .
** كيف تصف شعورك وانت داخل الكعبة المشرفة .. ?
** الكعبة المشرفة هي قبلة المسلمين في كافة انحاء الارض وهي بيت الله المعمور والدخول اليها هو فضل من الباري عز وجل والداخل للكعبة المشرفة في المرة الاولى قد ينتابه نوع من الرهبة حتى ان بعضهم يخرج ولا يعلم ما بداخلها ولكن الشعور العام هو شعور الخشوع والطمأنينة والرهبة والشعور بالأمان .. ويقوم كل من يدخل الكعبة المشرفة بالصلاة في داخلها وفي اية جهة كانت والبعض يفضل الصلاة في جميع الاتجاهات ..
في شبابه ثم مشيبه .. رحمه الله

سادنها : الكعبة من داخلها غير مضاءة ولم توصل إليها الكهرباء
ويعلق على جدرانها الداخلية ما يقارب 15 فانوسا قديما

صورة نادرة للكعبة المشرفة من داخلها
أكد سادن الكعبة المشرفة عدم إمكانية تصويرها من الداخل ضوئيا أو لوسائل الإعلام، مرجعا ذلك إلى "العرف السائد المتعلق بضرورة حفظ خصوصيتها وسريتها " .
وقال السادن عبد الرحمن الشيبي " إن عدم مناقشة مسألة التصوير من الداخل ناتجة عن" قدسية واحترام هيبة الكعبة " ، مفيدا أن دخول أجهزة تصوير فوتوغرافية أو تلفزيونية لجوف الكعبة ليس متاحا ولا مطروحا للمناقشة " .
ولفت الشيبي إلى أن الكعبة المشرفة من داخلها غير مضاءة ولم توصل إليها الكهرباء، ويعلق على جدرانها الداخلية ما يقارب 15 فانوسا قديما، ويفتح بابها رسميا كل عام في مناسبتين ليتم تغسيلها في شهر شعبان وقبل موسم الحج بماء زمزم وماء الورد، ثم تعطر بعطر العود الذي يصل سعر الكيلو منه إلى 40 ألف ريال سعودي.
وأوضح أن آخر الشخصيات التي حظيت بشرف غسلها مؤخرا خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، وتم فتح المجال للصلاة فيها من الساعة العاشرة وحتى أغلقت في الساعة الثانية بعد منتصف تلك الليلة، وتستوعب تقريبا قرابة 50 إلى 60مصليا للصلاة داخلها.

دخول النساء .. متاح
يذكر آل شيبي أن المناسبات الأخرى لفتح الكعبة والصلاة داخلها تتضمن زيارات بعض ضيوف المملكة العربية السعودية من ملوك ورؤساء ووزراء وسفراء، ويقدم لهم ماء زمزم.
وعن وجود سادنات (سيدات أو فتيات) من أسرة آل شيبي أوضح "أن السدانة مخصصة لذكور العائلة فقط، ويتم تثقيف الفتيات حول الإرث التاريخي الذي تحمله العائلة، وترافق نساء عائلة السدنة الضيفات المرافقات لضيوف الدولة".
ويتابع بقوله " يحق لأي مسلم ومسلمة دخول الكعبة ، ودخول المرأة عامة متاح، لكنه مختصر نوعا ما ، وآخر دخول لنساء إلى جوف الكعبة كان أثناء زيارة الرئيس الباكستاني برويز مشرف ؛ حيث كان برفقة الوفد سيدات " .
متحف الحرمين
يقول عمر المضواحي "إن متحف الحرمين جزء ملحق بمصنع الكسوة المشرفة بحي أم الجود الواقع على طريق مكة، جدة القديم، ويحتوي على عدد كبير من حلق حجر الكعبة للحجر الأسود، وهي من الفضة، إضافة إلى أبواب الكعبة القديمة، وقطع من كسوة الكعبة ومن جوفها، وغير ذلك من المتعلقات المحفوظة" .
وعن مواعيد المتحف أفاد "أنه مفتوح ومتاح للزيارة طوال العام، ويحضر الكثير من المدارس والجهات التعليمية لتسجيل جدول زيارات مجدولة للطلاب".
ويقول عبد الله أبكر الخبير في تاريخ مكة "إن الموجودات في زمن الجاهلية من أشعار معلقة داخل الكعبة وصحف وأصنام وكنوز أخرجها الرسول بعد دخوله مكة عام الفتح وطهرها ونظفها وغسلها للمرة الأولى في تاريخ الإسلام، ويوجد في المتحف محفوظات تعتني بها وتسهر على حفظها رئاسة الحرمين الشريفين".

مفتاح الكعبة .. وبنو شيبة
يذكر أن مفتاح الكعبة المشرفة يحمله كبير السدنة الشيخ عبد العزيز الشيبي في منزله بمكة المكرمة ، ويعود أصل السدانة إلى أسرة بني شيبة من العهد الجاهلي وحتى عهد الرسول صلى الله عليه وسلم يتوارثها الأكبر فالأكبر سنا .
وتبلغ تكلفة صناعة ثوب الكعبة المشرفة 20 مليون ريال سنويا ، ويتم في كل عام مع بداية شهر ذي الحجة تسليم سدنة الكعبة ثوب الكعبة الجديد ، وتستغرق عملية الكسوة شهرا تقريبا ، بداية من إنزال الثوب الجديد يوم عرفة وخرط الثوب القديم وخياطة البقش التي تستمر حتى اليوم العاشر أو الثاني عشر من شهر محرم ، ويشارك معظم أفراد أسرة آل شيبي في عملية استبدال الثوب مع عدد من المتطوعين للعمل .


الداخلون إلى الكعبة .. يسجدون ويبكون من شدة الخشوع

الشيخ عبدالعزيز الشيبي كبير سدنة البيت الحرام استلم المهمة قبل 16 عاما بعد الشيخ عاصم الشيبي ، فيما تتجاوز اسرة الشيبي التي توارث ابناؤها خدمة البيت الحرام 15 قرنا وهي تتشرف بخدمة اعظم بيت .

سألنا الشيخ عبدالعزيز بداية عن ماذا تعني السدانة ..؟

- السدانة قبل الاسلام عرفت بأنها القيام بجميع مستلزمات وامور الكعبة المعظمة من فتحها واغلاقها وتنظيفها وغسلها وكسوتها واصلاح هذه الكسوة اذا تمزقت واستقبال زوارها وكل ما يتعلق بذلك .

إلى من تعود نسبة عائلة آل الشيبي ..؟

_ جميع حملة مفاتيح الكعبة الموجودين في هذا العصر من آل الشيبي هم من أبناء محمد بن زين العابدين رحمه الله تعالى، وينقسمون إلى أبناء الشيخ عبدالقادر بن علي وهم عائلة عبدالله، وحسن آل الشيبي، وأبناء عبدالرحمن بن عبدالله الشيبي، وهم على مدى التاريخ يحظون باحترام وتقدير ورعاية حكام المسلمين بخاصة حكومة خادم الحرمين الشريفين .

وأما بالنسبة إلى نسب سدنة الكعبة المشرفة الحاليين فانه ينتهي إلى شيبة بن عثمان بن أبي طلحة الذي عاش في زمن النبي محمد، وتولت عائلتنا أمر سدانة البيت منذ جدنا قصي بن كلاب الذي عاش قبل البعثة، وتوارثتها سلالته حتى وقتنا الحالي .

كيف تتم إجراءات فتح باب الكعبة .. ؟

- عادة ما تطلب الرئاسة مني وفي مناسبة غسيل الكعبة التهيؤ لفتح الأبواب للكعبة لغسلها وتسلم الثوب الجديد للكعبة المشرفة من الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في حفل سنوي كبير في قاعة المناسبات الرئيسية في مصنع كسوة الكعبة المشرفة في ضاحية أم الجود في مكة المكرمة، ونحن نقوم بالاستعداد لمثل هذا اليوم منذ أسبوع كامل بتجهيز أدوات الغسل والتنظيف والتطهير ونجهز ماء زمزم وماء الورد ودهن العود الكمبودي الذي نجلبه من موارده الأصلية حتى إذا جاء يوم الغسل كنا على أهبة الاستعداد لهذا الشرف الكبير .

وهل تتقاضى الأسرة شيئا مقابل خدمة بيت الله الحرام ..؟

- الدولة حفظها الله وعن طريق رئاسة شؤون الحرمين خصصت 60 ألف ريال لكل مناسبة تدفع لنا قبل الموعد بهدف شراء مواد الغسيل وهي العود والورد .

وكم عدد أفراد أسرة الشيبي ..؟

- عدد أفراد الأسرة 370 فردا تقريباً أغلبهم يعيشون في مكة المكرمة وقليل منهم في المدينة المنورة؟

كيف جاء هذا الأمر الإلهي .. وهذه الوصية النبوية ..؟

- عندما تولى قصي بن كلاب وهو الجد الخامس للرسول صلى الله عليه وسلم امرمكة كان ابنه الأكبر عبدالدار فقيرا وكان والده يعطف عليه كثيرا.. فاختصه بأمور شرف كثيرة كالسدانة وغيرها.. وبعد وفاة عبدالدار آلت السدانة إلي ابنه عثمان ثم إلى عبدالعزي بن عثمان ثم إلى أبو طلحة عبدالله بن عبدالعزي.. وعندما تم فتح مكة فتح الرسول صلى الله عليه وسلم الكعبة ودخلها واخذ مفتاح الكعبة من عثمان بن طلحة لكن الله عز وجل انزل الآية الكريمة: « إن الله يأمركم أن تؤدوا الامانات إلى أهلها» .. فدعا النبي عثمان بن طلحة فدفع إليه المفتاح هو وابن عمه شيبة بن عثمان بن أبي طلحة وقال لهم : خذوها يابني طلحة بأمانة الله سبحانه واعملوا فيها بالمعروف خالدة تالدة لا ينزعها منكم إلا ظالم .. وهكذا اصبحت السدانة لبني طلحة وشيبة حتى قيام الساعة ومنذ ذلك الوقت ونحن أبناء بني شيبة نحمل مفتاح الكعبة كابرا عن كابر .. اي يأخذه أكبر أفراد العائلة سنا .. وأنا شخصيا أصبحت كبير السدنة منذ عشر سنوات ومن بعدي يتولاها الاكبر سنا .. وهكذ ا ....

ماذا عن مراسم غسل الكعبة وتغيير كسوتها .. ؟

- الكعبة تغسل مرتين سنويا احداهما في منتصف شعبان والثانية كانت في منتصف ذي القعدة.. ثم تم تغييرالموعد الى منتصف شوال أما الغسل فيتم بماء زمزم وماء الورد ثم تتعطر بعطر العود الذي يصل سعر الكيلو منه إلى 40 ألف ريال سعودي . وتظل رائحة العطر بها حتى موعد غسلها الثاني .. أما تغيير كسوة الكعبة فتتم مرة واحدة سنويا .

وكيف تصف لنا ملامح الكعبة من الداخل ..؟

- هي عبارة عن ارض على شكل مربع من الرخام والجدار أيضا رخام والنصف الاعلى من الجدار مغطى بثوب حرير أخضر.. والجو بالداخل حار لانه لا توجد طاقة ولا شباك. وبداخل الكعبة يشعر الإنسان براحة كبيرة.. ومعظم الذين يدخلونها يسجدون ويبكون فورا من شدة الخشوع ونخرجهم منها بصعوبة شديدة وبداخلها ثلاثة أعمدة ولها ميزان علوي له سلم .

وماهي ملامح مفتاح الكعبة ..؟

- هو مفتاح حديد طوله 35 سم والقفل أيضا حديد .. وهذا المفتاح تغير عد مرات .

هل صحيح أن باب الكعبة لا يدور إلا بيد أحد أفرد الأسرة ..؟

-هذا الكلام الشائع غير صحيح أبدا .

مفاتيح الكعبه المشرفه على مر العصور














.

داخل منزل ومكتب سادن الكعبه الشيخ عبدالعزيز الشيبي .. رحمه الله
بعض الستاير الخارجيه للكعبه تزين منزل ومكتب الشيخ عبدالعزيزالشيبي
وبعض الهدايا الاخرى من بعض الشخصيات وبعض المقتنيات للكعبه من الداخل

.

الباب القديم

الباب الجديد

باب الكعبه المشرفه حتى عام 1363 هجريه

هلال لاحد القبب القديمه


منقول

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

2 التعليقات:

bashir يقول...

صور جميلة ونادرة ومعبرة
شكرا جزيلا

Alla El tareek يقول...

نرحب برأيك دائما
وشكرا لمرورك

إرسال تعليق